منتديات الغول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الغول

Alghool.Netgoo.org
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكروهات الصلاة التي تتعلق باللباس/ تيسير الغول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيسير الغول
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد الرسائل : 9
البلد : لاردن
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مكروهات الصلاة التي تتعلق باللباس/ تيسير الغول Empty
مُساهمةموضوع: مكروهات الصلاة التي تتعلق باللباس/ تيسير الغول   مكروهات الصلاة التي تتعلق باللباس/ تيسير الغول Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 9:06 pm

مكروهات تتعلق باللباس
كراهة الصلاة في ثوب الحرير
روى البخاري عن عقبة بن عامر ، قال : أهدي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فَرُّوجِ حَرِير ٍفلبسه فصلى فيه ، ثم انصرف فنزعه نزعا شديدا ، كالكاره له ، وقال : ((لا ينبغي هذا للمتقين)) "[2])"وقد اختلف فيمن يصلي في ثياب الحرير ، فقالت طائفة : تكره الصلاة فيها ، « ولا إعادة على من صلى في الحرير » ، كذلك قال الشافعي ، وأبو ثور وقال عبد الرحمن بن القاسم فيمن صلى في ثوب حرير : « يعيد مادام في الوقت إذا وجد ثوبا غيره » ، قال : « وكذلك بلغني عن مالك في الثوب الحرير ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الحرير » . وقال آخر : إذا صلى في ذهب أو حرير وهو يعلم أن ذلك غير جائز بطلت صلاته ، وذكر حديث أبي موسى قال أبو بكر : « لا يجوز لبس ثياب الحرير بحال ، إلا لعلة تكون بالإنسان ،ينفعه لبس ثياب الحرير لتلك الصلاة ، فإن صلى مصل في ثياب الحرير لغير علة كان عاصيا،ولا إعادة عليه للصلاة ؛ لأني لا أعلم حجة توجب عليه إعادة الصلاة". ([3])
كراهة الصلاة في ثياب الفسقة
"قَال بَعْضُ علماء الْحَنَفِيَّةِ : تُكْرَهُ الصَّلاَةُ فِي ثِيَابِ الْفَسَقَةِ لأَِنَّهُمْ لاَ يَتَّقُونَ الْخُمُورَ ، وَقَال جَمَاعَاتٌ مِنَ الْخُرَاسَانِيِّينَ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ : بِنَجَاسَةِ ثِيَابِ مُدْمِنِي الْخَمْرِ وَالْقَصَّابِينَ وَشَبَهِهِمْ مِمَّنْ يُخَالِطُ النَّجَاسَةَ وَلاَ يَحترزون مِنْهَا.
وَقَال الْمَالِكِيَّةُ : ثِيَابُ شَارِبِ الْخَمْرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ لاَ تَجُوزُ الصَّلاَةُ فِيهَا عِنْدَ تَحَقُّقِ النَّجَاسَةِ أَوْ ظَنِّهَا ، وَالصَّلاَةُ فِي سَرَاوِيل الْمُشْرِكِينَ نَظِيرُ الأَْكْل وَالشُّرْبِ مِنْ أَوَانِيهِمْ : إِنْ عَلِمَ أَنَّ سَرَاوِيلَهُمْ نَجِسَةٌ لاَ تَجُوزُ الصَّلاَةُ فِيهَا ، وَإِنْ لَمْ يَعْلَمْ تُكْرَهُ الصَّلاَةُ فِيهَا ، وَلَوْ صَلَّى يَجُوزُ.

كراهة الصلاة في ثوب فيه تصاوير
وفي الفتوى رقم ( 5611 )للجنة الدائمة للافتاء وجه سؤلا: هل تجوز الصلاة في ثوب فيه صورة إنسان، أو صور *****ات.
فأجابت اللجنة :" لا يجوز له أن يصلي في ملابس فيها صور ذوات الأرواح من إنسان أو طيور أو أنعام أو غيرها من ذوات الأرواح، ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة، وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور مع الإثم في حق من علم الحكم الشرعي. وإذا صلى شخص في ثوب فيه صورة إنسان أو ***** صحت صلاته مع الإثم.
ولَا يُكْرَهُ للمسلم أَنْ يُصَلِّيَ وَمَعَهُ صُرَّةٌ أَوْ كِيسٌ فِيهِ دَنَانِيرُ أَوْ دَرَاهِمُ فِيهَا صُوَرٌ صِغَارٌ لِاسْتِتَارِهَا وَيُفِيدُ أَنَّهُ لَوْ كَانَ فَوْقَ الثَّوْبِ الَّذِي فِيهِ صُورَةُ ثَوْبٌ سَاتِرٌ لَهُ فَإِنَّهُ لَا يُكْرَهُ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهِ لِاسْتِتَارِهَا بِالثَّوْبِ الْآخَرِ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ".([5])

كراهة السدل في الصلاة
والسدل هو إرسال الثوب حتى يصيب الارض. ويدخل أيضاً في معنى السدل أن يلبس الرجل ثوباً أو عباءةً دون إدخال البدين في كمّه.
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ؛ أَنَّهُ كَرِهَ السَّدْلَ ، وَرَفَعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم..فقال: "( أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنِ السَّدْلِ فِي الصَّلاَةِ ، وَأَنْ يُغَطِّيَ الرَّجُلُ فَاهُ.)"([6]).
كراهة الصلاة بالاضطباع
"والاضطباع هو لباس على هيئة الإحرام للحج فيدخل الرداء تحت إبطه الأيمن ويرد طرفه على يساره ويبدي منكبه الأيمن ويغطي الأيسر".([7])
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - : قال : قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- : « لا يُصَلِّ أحدُكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء ». أخرجه البخاري ، وأخرجه مسلم ، وقال : « على عاتِقَيه ». وأخرجه أبو داود والنسائي.([8])
كراهة الصلاة في ازار واحد
"ويسن للرجل أن يلبس للصلاة أحسن ثيابه وأن يصلي في ثوبين لظاهر قوله تعالى: * (خذوا زينتكم عند كل مسجد)([9]) * والثوبان أهم الزينة لقول الرسول عليه الصلاة والسلام عن ابن عمر: إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق أن يتزين له"([10])
"قال السمرقندي : واللبس في الصلاة ثلاثة أنواع: مستحب، وجائز، ومكروه.
"أما المستحب فأن يصلي في ثلاثة أثواب: قميص، وإزار، ورداء أو عمامة، كذا ذكر الفقيه أبو جعفر الهنداوي.وأما الجائز فأن يصلي في ثوب واحد متوشح به، أو قميص واحد صفيق، لأنه حصل به ستر العورة وأصل الزينة، إلا أنه لم يتم الزينة.

كراهة الصلاة في الثوب المزعفر ونحوه من لباس الشهرة
وهذه الكراهة ليست على اطلاقها ولكنها مقيدة بالعرف الذي عند الناس. فإن بعض الشعوب والقبائل في بعض الامصار الاسلامية تستحسن مثل تلك الالبسة ولا تعد من ألبسة الشهرة عندها. وهذا مما لا بأس به . أما إذا كان غالب لباس الناس ليس فيه صفرة أو حمرة عند بعض الامصار فعند ذلك يكره لباسها لما فيها من مخالفة لعرف الناس وورود النهي لأن البخاري و مسلما رويا أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى الرجال عن التزعفر وروى مسلم عن علي رضي الله عنه قال : نهاني النبي صلى الله عليه و سلم عن لباس المعصفر. وقال عبد الله بن عمر رأى النبي صلى الله عليه و سلم عليّ ثوبين معصفرين فقال : إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسهما "([14]).
وعلى ذلك"تكره الصلاة في الثوب المزعفر وهو الأصفر للرجل وكذلك المعصفر وهو الأحمر.
"وقال الحنفية: يكره تنزيهاً لبس المعصفر والمزعفر: الأحمر والأصفر للرجال، ولا بأس بسائر الألوان للنساء".([15])

كراهة الصلاة في ثوب فيه أعلام

"يكره الصلاة في ثوب فيه خطوط ملونة إذا أدى الأنشغال عن الصلاة فتلهي المصلي عن صلاته لما ورد في الحديث عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه و سلم صلّى في خميصة لها أعلام فنظر إلى أعلامها نظرة فلما انصرف قال ( اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانية أبي جهم فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي "([16]).
"وفي البخاري ومسلم أيضا قال هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة: قال النبي صلى الله عليه و سلم ( كنت أنظر إلى علمها وأنا في الصلاة فأخاف أن تفتنني ).
( خميصة ) كساء أسود مربع . ( أعلام ) جمع علم وهو الخط . ( أنبجانية ) كساء غليظ لا علم فيه". ([17])


كراهة الصلاة على جلود الحيوانات غير المذكاة
قال مالك: لا بأس بالجلوس على جلود الميتة إذا دبغت ولا بأس ان يغربل عليها ولا يصلى في جلود الميتة إذا دبغت ولا يستسقى بها .([19])
"يجوز للمسلم أن يستخدم الجلود المدبوغة حتى ولو كانت جلود ميتة. ولكن بعض العلماء كرهوا الصلاة عليها . فعن صالح الدهان أن جابر بن زيد كان يكره الصلاة على كل شيء من ال***** ويستحب الصلاة على كل شيء من نبات الأرض"([20]).
كراهة الصلاة في جلود الثعالب الميتة ولو كانت مدبوغة
"عن منصور بن الحكم عن علي أنه كان يكره الصلاة في جلود الثعالب
وعن أشعث بن عبد الملك عن الحسن أنهما قالا البس جلود الثعالب ولا تصل فيها "([21])
"وعن عمرو بن سعيد قال: رأيت أبا العالية دخل المسجد فصلى بهم وعليه قلنسوة بطانتها جلود الثعالب فأخذها من رأسه ووضعها في كمه فلما قضى صلاته قال قلت له: رأيتك أخذت قلنسوتك من رأسك فوضعتها في كمك. فقال: إني كرهت أن أصلي فيها وكرهت أن أضعها فتسرق فلذلك جعلتها في كم قميصي".([22])
"وعن الأشعث ، عن محمد ، قال : « كان ممن يكره الصلاة في الجلد عمر ، وابن عمر ، وعائشة ، وعمران بن حصين ، وابن جابر »وكان ابن المبارك يكره الصلاة في جلود الثعالب ويكره بيعها وشرائها والانتفاع بها"([23]).
كراهة الصلاة في لباس المرأة
يكره للرجل أن يصلي بثوب زوجته لشبهة النجاسة .وذلك لكثرة ما يتعرّض المرأة من نجاسات من بول أو دم حيض أو افرازات مهبلية وغيرها .
"عن سَلَمَةٌ بنُ عَلْقَمَةَ عَنْ محمدٍ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ : كانَ رسولُ اللّه صَلَّى اللّه عليه يَكْرَهُ الصَّلاَةَ فِى شُعُرِنَا([24]). وفي رواية « أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كان لا يصلي في ملاحفِنا».أخرجه أبو داود. وأخرج النسائي الرواية الثانية ، وصححه الترمذي بلفظ : « كان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- لا يصلي في لُحُفِ نسائه ». ([25])
وقد حكى بعض الفقهاء في كراهة الصلاة في ثوب الحائض والمرضع روايتين عَن أحمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكروهات الصلاة التي تتعلق باللباس/ تيسير الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكروهات في الصلاة يجب اجتنابها/ تيسير الغول
» مكروهات في الصلاة يجب اجتنابها/ تيسير الغول
» العلماء والبطانة الصالحة/ تيسير الغول
» النظر الى النساء يضعف الذاكرة/ تيسير الغول
» نغمات الهاتف الخلوي بين الحل والحرمة/ تيسير الغول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الغول :: منتديات أسلامية :: منتدى الحوار الديني-
انتقل الى: